الحوكمة المحلية

المعالم والمتاحف

متحف نابل

متحف نابل هو متحف أثري تونسي يقع في مدينة نابل وتأسس في 1984. يهدف المتحف إلى جمع العديد من القطع الأثرية المكتشفة في جهة الوطن القبلي.

أغلب القطع المعروضة في المتحف وجدت في موقع نيابوليس الأثري، ولكن يستقبل قطع أثرية أخرى وجدت في جهة الوطن القبلي. القطع التي ترجع إلى ما قبل الحقبة الرومانية تتنوع بين الخزف والتمائم ذات الطابع المصري المتأتية أساسا من كركوان، وكذلك تماثيل من الطين المشوي وجدت في معبد بوني جديد في تينيسوت. المجموعة الرومانية تتكون من العديد من اللوحات الفسيفسائية وجدت في موقع نيابوليس. في السنوات الأخيرة، أضيفت للمتحف ثلاثة لوحات فسيفسائية وجدت في قليبية، وكذلك قاعة جديدة مخصصة لحفريات مصنع لتمليح الأسماك.

العنوان: شارع الحبيب بورقيبة نابل

الهاتف:72285509

الصفحة الرسمية على الفايس بوك Musée Nabeul

محافظ التراث 21272575

محافظ التراث المكلفة يالشؤون الإدارية 94986711

محافظ التراث المكلفة بالجرد والصيانة 26251188

   
   
     

الموقع الأثري نيابوليس

الحفريات الأولى للموقع انطلقت في 1965، ومكنت من الكشف عن مجمع صناعي لصناعة الغاروم يرجع للحقبة الرومانية، وكذلك عن حي سكني ومنازل معبدة بفسيفساءات، البعض منها محتفظ به على عين المكان، والبقية معروضة في متحف نابل. تم تنفيذ برنامج لتهيئة الموقع وترميمه بين عامي 1996 و2002 من قبل المعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية يتمثل أساسا في استعادة تخطيط الجدران وتغطية أروقة صالات أحواض التمليح وإصلاح أرصفة ديكومانوس (الطريق الرئيسية الشرقية الغربية)، وكذلك افتتاح قاعة جديدة في متحف نابل مخصصة لهذا الموقع الأثري.

في 2017، اكتشفت بعثة أثرية إيطالية تونسية حوالي 20 هكتارا من المدينة مغمورة تحت الماء.

     
     
Top