الحوكمة المحلية

المدينة بإيجاز

  • by Joomla!
  • Explore
  • نوفمبر 13, 2020

 

تقع مدينة نابل في الشمال الشرقي التونسي وتحديدا بجنوب شبه جزيرة الوطن القبلي وتبعد حوالي 65 كلم عن العاصمة وهي مركز الولاية اذ يبلغ عدد سكانها حوالي 80000 ساكنا. لها ظهير فلاحي يمتدّ إلى معتمديات بوعرقوب والحمامات ودار شعبان وبني خيار. تمتاز بساحل رملي ومناخ معتدل وهي القطب السياحي الثاني في المنطقة بعد الحمامات. اطلق عليها قديما اسم   نيابوليس أي المدينة الجديدة هو اسم ذو أصول إغريقية.

تعد نيابوليس، أي "المدينة الجديدة" أو "الجنة الصغيرة"، من أقدم المدن البونية بعد قرطاج لاستراتيجية موقعها و أهمية تجارتها. فتعود أقدم الاثار الشاهدة على هذا التاريخ إلى السادس قبل الميلاد. حتى أنها تحيل على ازدهار المعمار في العهد الروماني. لما تحمله من لوحات فسيفسائية تمثل مشاهد من الأساطير الاغريقية حينا و تكشف انعكاسات الثقافة اليونانية حينا اخر. ناهيك عن مختلف الاثار الأندلسية إلى جانب النصب التذكاري للشهداء الواقع بساحة الشهداء بالمحفر كما المساجد النورية و السبتية و المقامات و الأسواق التجارية كسوق البلغة و سوق الذهب ويعود تاريخ تأسيسها إلى حوالي 2400 سنة ويرجح المؤرخون أنها أنشئت كثاني مدينة بعد قرطاج في منطقة شمال إفريقيا.
نابل، يحلو التجول في سوق المدينة المحاط بأروقة ومحلات تجارية لمختلف الصناعات التقليدية. و إذا رغبت في مشاهدة حرفيين أثناء عملهم، فعليك بزيارة قرية الحرفيين في مدخل المدينة حيث الحدادون، ونساجو الحصير والخزافون وناقشوا النحاس. ولا تفوتك زيارة السوق المغطاة أين يمكنك إقتناء التوابل والهريسة النابلية الشهيرة وكذلك الفواكه والخضروات والأسماك.

الجولان في نابل يطلعك على إحدى أهم خاصيات الجهة: مربعات الحزف تزين واجهات البيوت والمحلات التجارية والمباني العامة، في حين تتوسط المدينة جرة عملاقة مزينة بزخارف تقليدية، فيعسر تجاهل الخزف لكل زائر لنابل. ذلك أن سكان المدينة خزافون أبا عن جد بفضل مقاطع الطين الجيد القريبة. فهم يصنعون الجرار والأطباق والمزهريات والأواني الفخارية المبرنقة بالأصفر والأخضر.

منذ أوائل القرن العشرين تخصص خزافو نابل في مربعات الخزف متعدد الألوان، المستوحى من القصور والمعالم القديمة في تونس. ويقدمون اليوم مجموعة واسعة من المنتجات: من اللوحات الخزفية ذات الطراز العثماني إلى أواني الأكل، مرورا بالمزهريات المتعددة الأشكال والألوان. يمكن اقتناء مربعات الخزف التقليدي من المصانع الواقعة في نابل أو عند الخزافين، طريقة اقتصادية ومبتكرة لتزويق منزلك بعد   العودة من العطلة . 

 

 

Top